لكل سائح متطلباته فى المقصد السياحى الذى سيقضى فيه إجازته المقبلة، فهناك من يبحث عن المغامرة ورحلات السفارى وآخر يبحث عن الاسترخاء والتأملات الطبيعية، وغيره يبحث عن الألعاب المائية والغطس والسنوركلينج، ومن يهوى حكايات التاريخ المحفورة على جدران المعابد والكنائس، ولكن السياحة الخضراء تحولت مؤخرا إلى مطلب يٌجمع عليه العديد من السياح حول العالم أيا كانت متطلباته السياحية.

تلك النوعية من الزوار الذين يبحثون عن السياحة الخضراء يهتمون بالنواحى البيئية والمحافظة على المناطق الأثرية وحمايتها من الاندثار، وترشيد استهلاك الطاقة والمياه وتنمية المجتمعات المحيطة بالمناطق السياحية، وهذا النوع الجديد من السياحة انتشر خلال العقدين الأخيرين بشكل كبير، وبعد أن أصبحت الأجيال الجديدة من السائحين  تهتم بالسياحة النظيفة، بدأت مواقع السفر العالمية تهتم بالأمر وتضع إشارة لتلك المناطق لمن يبحث عنها.

مصر وهى تبحث عن رفع جودة الخدمات المقدمة للسائح وزيادة تنافسية المقاصد السياحية المصرية عالميا، بدأت تضع السياحة الخضراء نصب أعينها حتى أن برنامج الإصلاح الهيكلى الذى تعمل من خلاله وزارة السياحة يرتكز على تحقيق تنمية سياحية مستدامة، تماشيا مع أهداف التنمية المستدامة التى أقرتها الأمم المتحدة.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط خلال مشاركتها فى فعاليات الدورة الـ 19 للقمة الدولية للمجلس الدولى للسياحة والسفر‪منذ أيام على أن تطبيق مفاهيم السياحة المستدامة يأتى على رأس أولويات الوزارة، وأن أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر للأمم المتحدة كلها فى قلب قطاع السياحة، كالحفاظ على البيئة والتراث الثقافى وتحقيق الأمن والسلام، وتمكين المرأة.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تقديم منتج سياحى جاذب وتنافسي، لكنه فى نفس الوقت يراعى الحفاظ على البيئة الطبيعية ويكون له مساهمة إيجابية فى التنمية المجتمعية، لافتة إلى أن من هذا المنطلق تأتى رؤية الوزارة لتطوير قطاع السياحة فى مصر، كما وضعت وزارة السياحة مفهوم السياحة المستدامة، بمحاورها الثلاثة البيئية والاجتماعية والاقتصادية، كعنصر أساسى فى برنامج الإصلاح الهيكلى لتطوير القطاع.

وتنقسم السياحة الخضراء إلى محاور عديدة أولها تطوير الفنادق إلى صديقة للبيئة، وفى مصر يٌطلق عليها ألفنادق الخضراء، ومصر بدأت طريق تحويل فنادقها إلى صديقة للبيئة منذ عام 2007، وبدأت بعض الفنادق بالفعل التقدم للحصول على شهادة النجمة الخضراء التى وضعت لها وزارة السياحة قواعد خاصة.

وقال ماجد فوزى رئيس غرفة المنشآت الفندقية، أنه حتى الآن بلغ عدد الفنادق المشاركة ببرنامج النجمة الخضراء 83 فندقا، طاقتها الاستيعابية ما يقرب من 20 ألف غرفة فندقية أى 8.5% من إجمالى الأعضاء بغرفة المنشآت الفندقية؛ وهذه الفنادق موجودة فى القاهرة والعين السخنة وشرم الشيخ وطابا والغردقة ومرسى علم.

 

وأوضح فوزى أن النجمة الخضراء، برنامج قومى ذات علامة تجارية معترف بها من المجلس العالمى للسياحة المستدامة (GSTC)، ويهدف لتحفيز القطاع الفندقى للتحول للسياحة المستدامة، من خلال رفع الكفاءة فى استخدام المياه والطاقة وتدوير المخلفات، مما يؤدى للحد من الاستهلاك وما يحققه ذلك من مردود اقتصادى إيجابى على المنشأة ألفندقية.

المصدر: اليوم السابع
Gizatourism

الادارة العامة للسياحة بالجيزة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 94 مشاهدة
نشرت فى 23 إبريل 2019 بواسطة Gizatourism

ساحة النقاش

عن الادارة العامة للسياحة بالجيزة

Gizatourism
نهدف الى مضاعفة الدخل السياحي وجذب رضاء السائحين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

459,368

انشاء موقع الإلكتروني للواحات


  تم انشاء وتصميم موقع الإلكتروني للواحات البحرية وتدريب عدد  ( 10 ) من العاملين بالوحدة المحلية للعمل على إدارة الموقع