تعليقاتى

yakouta

هناك إمكانية لقبولك لان الطلبة الوافدين لهم شروط تختلف عن المصريين

High Cinema Institute فى 19 سبتمبر 2011
yakouta

الشروط المطبقة على الطلبة الوافدين من حيث السن وعام الحصول على الشهادة تختلف عن تلك المطبقة على الطلبة المصريين ولمعرفة هذه الشروط يرجى الاتصال بشكل مباشر بإدارة المعهد أو بأكاديمية الفنون

High Cinema Institute فى 19 سبتمبر 2011
yakouta

الطلبة الوافدون الذين تنطبق عليهم شروط القبول يتم قبولهم بعد اجتيازهم لاختبار واحد في مادة "تذوق سينمائي" (هو نفس الاختبار الثاني المطبق على الطلبة المصريين)
ولمعرفة طبيعة هذا الاختبار يرجى مراجعة التعليق الخاص بمفاتيح امتحان التذوق السينمائي في نفس الصفحة.

High Cinema Institute فى 19 سبتمبر 2011
yakouta

يتم قبول الطلبة العرب الوافدين عن طريق الموقع الإلكتروني في موعد محدد من كل عام يبدأ من شهر يونيو وينتهي في شهر أغسطس وقد يمتد إلى منتصف شهر سبتمبر ويمكنكم الاطلاع على الموقع والتسجيل ومعرفة شروط الدراسة بجمهورية مصر العربية على الموقع
http://www.mohe-casm.edu.eg/E-services/Wafdeen/index.jsp

yakouta

الاختبارات الاولى في قسمي الرسوم المتحركة والديكور طبيعة صامتة
الاختبارات الأولى في قسمي التصوير والصوت في تقنيات التخصص مثل العدسات في حالة التصوير والميكروفونات في حالة الصوت وقد يكون هناك أسئلة في مجال توظيف الحاسب الآلي في التخصصين بالإضافة إلى أسئلة فنية حول التكوين في اللقطة في حالة قسم التصوير أو توظيف الصوت بشكل درامي في حالة الصوت
الاختبارات الأولى في أقسام السيناريو والإخراج والمونتاج والإنتاج إبداعية بمعنى طرح موقف ما او حادثة منشورة في جريدة ويطلب منك التعبير عنه دراميا أو عبر الصوت والصورة أو عبر لقطات بصرية وذلك بحبك قصة حول الموقف تلتزم فيها بالمعلومات المذكورة في الموقف المطلوب وتزيد عليها من خيالك حسب تصورك وطريقة معالجتك للموقف مثال آخر عن الأسئلة أن يطلب منك ترتيب بعض اللقطات منطقيا أو أن تصف مكانا تدخله لأول مرة وتشرح تصورك لسمات هذا المكان
ويمكنك الاطلاع على نماذج لاختبارات الأعوام الماضية على موقع المدرسة العربية http://www.arabfilmtvschool.edu.eg/inst_searchresults.asp?CountryID=1
ولكن هناك بعض السنوات يكون امتحان الإنتاج منفصلا عن اختبارات السيناريو والإخراج والمونتاج أى من صميم التخصص وفي هذه الحالة أنصح المتقدمين بقراءة المادة العلمية الخاصة بالإنتاج السينمائي الموجودة على موقع المدرسة العربية للسينما والتليفزيون

yakouta

نصيحة للطلبة الذين يستعدون للاختبار الثاني
اختر فيلمين على الأقل وقم بتحليلهما تبعا للمفاتيح المشار إليها
يستحسن أن يكونا فيلمين قديمين مثل شئ من الخوف-المستحيل-البرئ-سواق الاوتوبيس
قم بمشاهدة الفيلم الأول دون انقطاع وكانك في قاعة العرض بالمعهد وخذ ملاحظات من الفيلم على ورقة خارجية ولكن حاول استخدام رموز وعلامات تذكرك بما تقصده من ملاحظات حتى لا تستغرقك الملاحظات ولاتشاهد الفيلم
حذار من إيقاف الفيلم ثم استئنافه أو اعادة جزء أو ماشابه
قم بتحليل الفيلم تبعا للمفاتيح في 3 ساعات فقط (استخدم منبه أو ساعة إيقاف)
قم بمشاهدة الفيلم الثاني دون انقطاع
قم بتحليل الفيلم الثاني في ساعتين فقط
المفترض هنا أن تتدرب على سرعة التحليل لأن هناك ثوابت في عملية الملاحظة والتحليل ومع المران ستكتسب هذه المهارة
اذا تبقى وقت حاول تكرار الأمر مع فيلم ثالث في وقت أقل ساعة ونصف مثلا
ولكن ان لم تستطع فلا تحزن فزمن ساعتين زمن مثالي
بالتوفيق

High Cinema Institute فى 19 سبتمبر 2011
yakouta

ملحوظة أخيرة حذار من كتابة المفاتيح في ورقة الإجابة بمعنى أن تكتب السؤال المذكور مثل..هل وظف الصمت بشكل درامي في الفيلم؟ نعم تم توظيفه في الموضع الفلاني
الطريقة الصحيحة أن تبحث عن توظيف الصمت فإن تم توظيفه تقول وقد تم توظيف الصمت في الموضع كذا وكذا وإن لم تجد له توظيفا لاتذكره على الإطلاق لأن المفاتيح تعني أن تحاول البحث عن هذه الأشياء فإن وجدتها تكلمت عنها وان لم تجدها لاتذكرها لانه ليست كل الأفلام تحتوى كل هذه المفاتيح المذكورة
هل اتضحت الرؤية؟

High Cinema Institute فى 19 سبتمبر 2011
yakouta

مفاتيح لاختبار التذوق السينمائي لأقسام السيناريو والإخراج والمونتاج والإنتاج:
بطاقة الفيلم:
إسم الفيلم-كاتب القصة الأصلية إن وجد-كاتب السيناريو-المخرج-(التقني من نفس نوع التخصص الذي ترغب في دراسته) ثم مايمكنك تذكره من هؤلاء-مدير التصوير-المونتير-مهندس الصوت-مهندس المناظر-مؤلف الموسيقى (أسماء الممثلين ليست هامة)
2-فكرة الفيلم:
العنوان الذي يمكن أن يكتب الفيلم تحته فيما لا يزيد عن جملة واحدة.
ودي بتبقى كلمة واحدة مثلا الطمع..الغيرة..الخوف..أو جملة مثل" الكوارث هي التي تظهر معدن الإنسان الأصلي"..كل دي تنفع تكون أفكار رئيسية لأفلام مثلا فيلم الآخر فكرته الأساسية هي "إذا بنينا حائطا بيننا وبين الآخر فإن النهاية الحتمية هي دمار الجميع" نصيحة إذا ماعرفتش الفكرة الأساسية ماتفتيش وماتجبش سيرتها من اصله
3-ملخص الفيلم:
ملخص أحداث الفيلم فيما لايزيد عن أربعة أسطر.
إزاي؟...بتسأل نفسك مين بطل الفيلم؟ وتمشي ورا شخصية البطل ده وتكتب حكايتها في أربع سطور خمسة بالكتير تكتب الشخصية ابتدت ازاي واتطورت ازاي ونهايتها في الفيلم كانت ايه مثلا ملخص فيلم الأخر "آدم شاب نصف مصري نصف أمريكي حائر بين جذوره الأمريكية وجذوره المصرية يتعرف بحنان ويحبها ويتزوجها رغم أنف الأم سيدة الأعمال الامريكية ذات المشروعات المشبوهة تستغل الأم الأمريكية شقيق حنان الإرهابي وتحاول التفرقة بين الحبيبين لكنها تفشل وينتهي الفيلم بموت الحبيبين على يد الإرهاب"
4-تحليل السيناريو:
ماهو مصدر السيناريو؟هل هو عن قصة أدبية أو مسرحية ومن كتبها؟ أو هو عن حادثة حقيقية ذات طابع تاريخي أو حادثة نشرت في الجرائد؟ هل زمن الفيلم معاصر أم هو فيلم تاريخي؟
كيف تم حكي الفيلم؟ ومن هو صاحب وجهة النظر التي يحكى منها الفيلم ؟ هل يحكى من وجهة نظر موضوعية تعلم كل شئ مثل الأفلام التي لايوجد فيها راوي ؟ أم من وجهة نظر شخصية بعينها مثل أفلام فاتن حمامة ؟ أو من وجهة نظر عدة شخصيات مختلفة مثل فيلم المذنبون؟ أو من وجهة نظر الكورس على غرار المسرح الإغريقي (مثل فيلم شئ من الخوف)؟
ماهو شكل الزمن في الفيلم هل هو زمن واقعي خطي مستقيم؟ أم تتخلله قفزات زمنية للأمام أو الخلف أو فلاش باكات؟ أو أحلام؟أم هو سرد دائري يكون فيه مشهد نهاية الفيلم مشابها لمشهد بدايته مثل فيلم سواق الأوتوبيس؟
تحليل الشخصيات الرئيسية:
حدد الشخصيات الرئيسية فيما لايزيد عن ثلاث شخصيات أو أربعة على الأكثر وقم بتحليل كل منها على النحو التالي:
أجب فيما يتعلق بكل شخصية عن الأسئلة التالية:
كيف بدأت الشخصية بمعنى كيف ظهرت الشخصية في مشهدها الأول في الفيلم؟من حيث شكلها وملابسها وكلامها وسلوكها؟ حدد رسم الشخصية تبعا لأبعاد مثلث الشخصية: حيث يمثل الشكل والمظهر البعد الفيزيائي والظروف الإجتماعية والإقتصادية البعد الإجتماعي والتركيبة النفسية للشخصية البعد النفسي. حيث يمثل
البعد النفسي محصلة تأثير كل من البعد الفيزيائي و البعد الإجتماعي معا.
كيف تطورت الشخصية على طول أحداث الفيلم؟ وماالذي تغير فيها تدريجيا عبر رحلة الفيلم؟
كيف إنتهت الشخصية وماهو مصيرها في نهاية الفيلم؟
الصراع: كيف كان شكل الصراع الدرامي في الفيلم؟ وهل كان الصراع ظاهرا مرئيا بين أطراف أو شخصيات محددة وواضحة؟ أم كان صراعا داخليا بداخل شخصية بعينها يدفعها نحو فعل معين أو سواه (الخير/الشر)؟
مثلا في فيلم شئ من الخوف يوجد نوعان من الصراع: صراع ظاهر يتمثل في الصراع بين عتريس الذي يمثل الطغيان وفؤادة التي تمثل الثورة على هذا الطغيان.. ويوجد صراع آخر داخلي في نفس فؤادة بين حبها لعتريس وحبها لأهل بلدتها ولكلمة الحق.
تحليل المشاهد الرئيسية:
في كل فيلم يوجد مشهد واحد أو إثنين يمكن أن يطلق عليها مشهدا رئيسيا أو Master scene
وهو المشهد الذي لايمكن أبدا الإستغناء عنه أبدا في الفيلم والذي يدفع الأحداث دفعا إلى الأمام وغالبا مايكون هو نفسه مشهد ذروة الأحداث ولتحليل هذا المشهد أو هذين المشهدين علينا الإجابة عن الأسئلة التالية:
ماهو المشهد السابق للمشهد الرئيسي؟ وكيف مهد له؟
كيف بدأ المشهد الرئيسي؟ وكيف تطور؟ وكيف إنتهى؟
ماهو المشهد التالي للمشهد الرئيسي ؟ وكيف مهد له المشهد الرئيسي؟
مثال على مشهد رئيسي: مشهد فتح الهويس ومشهد موت محمود في عرسه في فيلم شئ من الخوف.
5-تحليل المونتاج:
كيف كان مونتاج الفيلم؟وكيف كان إيقاعه ؟هل كان إيقاعا سريعا لاهثا يعتمد على لقطات قصيرة كما هو الحال في أفلام الحركة؟ أم إعتمد على لقطات طويلة وإيقاع هادئ كما هو الحال في الأفلام الرومانسية؟ وهل تلاءم نوع الإيقاع المستخدم مع موضوع الفيلم ومناخه العام؟
هل إعتمد على القطع السلس أم كان القطع فيه حادا ؟ وهل كان هناك مبررا دراميا لحدة القطع تلك؟وهل إعتمد على وسائل إنتقال مونتاجية أخرى (مزج-اختفاء وظهور تدريجي) ؟ وهل كان هناك مبرر درامي لإستخدامها؟
6-تحليل التصوير:
ويقوم على تحليل ثلاثة عناصر:
أ‌. الإضاءة: ماهي الإستخدامات الدرامية للإضاءة وكيف أفادت رسم الشخصية والحدث؟ ماهي المشاهد التي وظفت الإضاءة بشكل درامي؟
ب‌. التكوين:كيف كان التوظيف الدرامي للتكوين ؟وكيف أفاد في رسم الشخصيات والحدث؟ وماهي التكوينات التي لفتت إنتباهك في الفيلم ؟وماهو الغرض الدرامي من إستخدامها؟
‌ج. الألوان: هل إستخدمت الألوان بشكل درامي في الفيلم؟ وكيف كان ذلك؟
وماهي المشاهد التي لفتت نظرك في توظيفها الدرامي للألوان ودلالاتها؟
بمعنى كيف تم توظيف قطع الديكور والاكسسوار في خلق مصادر واقعية للإضاءة (مثل الشبابيك والشرفات والأباجورات والنار المشتعلة والظلال) والألوان داخل الكادر وأيضا توظيف قطع الديكور في خلق ايحاءات درامية موحية مثل التصوير عبر قضبان سرير أو ظلال شيش شباك أو برفان للإيحاء بالسجن أو توظيف مدفأة مشتعلة أو نار مشتعلة أو موقد للإيحاء باشتعال الأحداث أو الصراع الدرامي للشخصيات أيضا كيف ساهم الديكور في خلق حركة كاميرا معينة
7-تحليل الديكور: ويقوم على تحليل عنصرين:
أ‌. الديكور: كيف ساهم الديكور في رسم طبيعة الشخصية وتطورها على طول رحلة الفيلم؟ وكيف ساهم في خدمة الحدث؟ وأيضا في توليد إمكانيات للقطات موحية.
كيف ساهم تصميم الديكور في خلق مصادر إضاءة واقعية تخدم التصوير ؟
ب‌. الملابس: كيف كان توظيف الملابس في الفيلم؟ كيف ساهمت الملابس في رسم الشخصيات؟ وهل كان للملابس دور في بيان تطور الشخصيات عبر رحلة الفيلم؟
وده بتعرفه عن طريق انك تاخد بالك كويس اوى من الديكور والملابس والاكسسوار اللي ظهروا مع الشخصية في مشاهدها الأولى اللي كنا بنقدم فيها الشخصية وبعدين لما اتطورت الشخصية اثناء الفيلم ظهر ده ازاي في ديكور الفيلم وملابسه واكسسواراته؟
أي الايحاء بالزمن داخل الفيلم: ويتجلى ذلك في أوضح صوره في الفيلم التاريخي او في الأفلام التي تدور في مرحلة زمنية سابقة حيث تساهم الديكورات والملابس في خلق المناخ العام في الفيلم بهدف خلق الزمن
طبعا لو الفيلم تاريخي بتكتب كتير أوي على الملابس ودورها في رسم الجو
وده بتعرفه عن طريق انك تاخد بالك كويس اوى من الديكور والملابس والاكسسوار
8-تحليل الصوت:
ويقوم على تحليل مكونات شريط الصوت الخمسة:
1-الحوار: كيف كان حوار الفيلم؟ وهل كان معبرا عن الشخصيات وملائما لها وفي نفس مستواها الثقافي؟ وهل كان ملائما لجو الفيلم العام ؟ وهل كان ملائما للمكان الواقعي الذي تدور به الاحداث؟ وهل كان ملائما لطبيعة الحدث المعروض؟
2-صوت البيئة: هل تم توظيف صوت البيئة بشكل واقعي يخدم الدراما في الفيلم؟ وكيف؟
3-المؤثرات الصوتية: هل كان هناك توظيف درامي للمؤثرات الصوتية الخاصة داخل الفيلم؟ وكيف كان ذلك؟
4-الموسيقى التصويرية:كيف كان توظيف الموسيقى داخل الفيلم؟ هل كانت مجرد خلفية للأحداث؟ أم أنها وظفت دراميا كمصاحبة لشخصية ما أو لحدث ما مثل فيلم "قصة حب" الأمريكي؟ أو أنها وظفت بأشكالها الشائعة كمصاحبة لحدث بعينه مثل مشهد مطاردة...
5-الصمت: هل وظف الصمت بشكل درامي في الفيلم ؟ وكيف كان ذلك؟ وهناك مثال جيد لتوظيف الصمت والمؤثرات والموسيقى في مشهد الهويس بفيلم شئ من الخوف
9-تحليل الإخراج:
كيف كان الفيلم كرؤية إخراجية ككل؟ وهل هناك مشاهد بعينها لفتت نظرك بخلاف ماقمت بتحليله سابقا يظهر بها تميز المخرج من حيث قيادة الممثلين واختيارهم وإختيار أحجام اللقطات وحركات الكاميرا وزوايا التصوير الموحية؟
مع تمنياتي بالتوفيق للجميع

yakouta

الورشة الإبداعية:
يقوم نظام الورشة الإبداعية الذي يمثل التصفية النهائية للناجحين في الاختبارات التحريري على التفاعل المباشر مع المتقدم حيث يتم عمل اختبارات يومية عملية وتطبيقية وشفهية في مجال التخصص على يد خبراء وأساتذة في نفس التخصص حيث يتم قياس قدرات المتقدم الإبداعية وخبراته الحياتية وثقافته العامة ومستوى قراءاته ومشاهداته السينمائية وأيضا قدرته على التعلم وعلى التعاون مع زملائه والذي يكشف قدرته فيما بعد على العمل ضمن فريق عمل
وعلى أساس التقييم اليومي للأساتذة لكل متقدم يتم تجميع هذه الدرجات جميعا ويتم إضافتها لمجموع الدرجات في الاختبارين السابقين ثم يتم ترتيب المتقدمين تبعا لمجموع الدرجات الكلية ويتم اختيار العدد المطلوب في كل قسم تبعا لأصحاب أعلى درجات على ألا يزيد نسبة المتقدمين من حملة المؤهلات العليا في كل الأقسام عن 10% فقط أي 8 طلاب في الدفعة بأكملها

yakouta

نصيحة للطلبة الذين يستعدون للاختبار الثاني
اختر فيلمين على الأقل وقم بتحليلهما تبعا للمفاتيح المشار إليها
يستحسن أن يكونا فيلمين قديمين مثل شئ من الخوف-المستحيل-البرئ-سواق الاوتوبيس
قم بمشاهدة الفيلم الأول دون انقطاع وكانك في قاعة العرض بالمعهد وخذ ملاحظات من الفيلم على ورقة خارجية ولكن حاول استخدام رموز وعلامات تذكرك بما تقصده من ملاحظات حتى لا تستغرقك الملاحظات ولاتشاهد الفيلم
حذار من إيقاف الفيلم ثم استئنافه أو اعادة جزء أو ماشابه
قم بتحليل الفيلم تبعا للمفاتيح في 3 ساعات فقط (استخدم منبه أو ساعة إيقاف)
قم بمشاهدة الفيلم الثاني دون انقطاع
قم بتحليل الفيلم الثاني في ساعتين فقط
المفترض هنا أن تتدرب على سرعة التحليل لأن هناك ثوابت في عملية الملاحظة والتحليل ومع المران ستكتسب هذه المهارة
اذا تبقى وقت حاول تكرار الأمر مع فيلم ثالث في وقت أقل ساعة ونصف مثلا
ولكن ان لم تستطع فلا تحزن فزمن ساعتين زمن مثالي
بالتوفيق

High Cinema Institute فى 19 سبتمبر 2011